أدوات تساعدك في زيادة الانتاجية

يمثل العمل المنتج تحدياً كبيراً سواء في الجوانب الفنية أو النفسية، ومع ظهور جائحة كورونا و بقاء الناس في منازلهم، ما دفع المزيد من الشركات إلى تبني ثقافة العمل عن بعد، وليس من المستغرب في هذه الحالة أن تبحث كل الأعمال تقريبًا عن طريقة لتحسين إنتاجية العمل. 

لحسن الحظ، هناك عدد كبير من أدوات الإنتاجية التي تجعل عملك أسهل وأكثر كفاءة، وفي هذه المقالة نعرض لك عدداً من أفضل تلك الأدوات:

Todoist 

إذا كنت تبحث عن تطبيق يتكون من قائمة مهام تساعدك على تتبع كل مجال من مجالات حياتك، فقد يكون Todoist هو ما تبحث عنه! 

يتيح لك Todoist إنشاء مجلدات ومشاريع مختلفة لتنظيم مجالات متعددة من حياتك، ويمكنك أيضًا تحديد أولويات مهامك بسهولة حتى تتمكن من التركيز على ما هو أكثر أهمية وتحديد تواريخ التسليم حتى لا يفوتك أي شيء!

Asana

مع أخذ قوائم المهام إلى مستوى آخر، يتيح لك Asana إدارة المشاريع الكبيرة بسهولة، إذ يمكنك تقسيم المشاريع الكبيرة إلى خطوات عمل أصغر، بحيث تتابع تقدمك وتعكس عملك من خلال طرق عرض متعددة بما في ذلك التقويم وقائمة المهام والجدول الزمني، كما يحتوي Asana على مجموعة متميزة من الأدوات الداخلية التي تصنع تكاملاً ممتازاً لتطوير أنتاجية العمل.

Cold Turkey

يمكن أن يكون التخلص من المشتتات أثناء العمل من المنزل أحد أكبر التحديات، لكن بفضل أداة Cold Turkey، يمكنك حظر مواقع الويب التي تشتت الانتباه بشكل خاص مثل Facebook أو YouTube أو Instagram خلال ساعات عملك. 

يمكن لميزة الجدول الزمني الخاصة بتلك الأداة تخصيص البرنامج بالكامل لحظر مواقع ويب معينة خلال أوقات محددة من اليوم، كما يمكنك أيضًا حظر الإنترنت بالكامل على جهازك إذا كنت تحاول حقًا التركيز على العمل دون اتصال بالإنترنت.

Focus Booster

بغض النظر عن مكان وجودك، يمكن أن يساعدك Focus Booster في الحفاظ على التركيز من خلال تطبيق سطح المكتب والجوال. 

باستخدام تقنية بومودورو، فإن Focus Booster عبارة عن مؤقت يمكن أن يساعدك على إدارة وقتك بشكل أفضل حتى تنجز المزيد من الأشياء! وتعد تقنية بومودورو هي الأكثر إنتاجية عندما يكون لديك 25 دقيقة من العمل المتقطع مع 5 دقائق من وقت الراحة بينهما. 

وبذلك يجعل Focus Booster من السهل اتباع تقنية بومودورو مع مؤقتات تحدد فترات الراحة ووقت العمل، علاوة على ذلك يمكنك تتبع تقدمك وإنشاء جداول زمنية من خلال ذات الأداة!

Google Drive

أتذكر جيداً تلك اللحظات التي فقدت فيها كل البيانات التي كانت لدي على الحاسوب الخاص لمجرد أني اعطيت أمر برمجي لنظام الويندوز، لا يوجد أسوأ منها حال كانت أعمالك مهمة للغاية! 

من حينها تعلمت أن أستخدم Google Drive في كل أعمالي تقريباً، فإذا كنت ترسل ملفات عبر البريد الإلكتروني إلى عملاء أو زملاء في العمل، فقد يكون Google Drive بديلاً أسهل لجميع رسائل البريد الإلكتروني الواردة والصادرة. 

يمكنك أيضاً تخزين ملفاتك والوصول إليها في أي مكان، بالإضافة إلى إرسال الملفات إلى أي شخص مع 15 غيغابايت من السعة التخزينية المجانية، بالإضافة إلى إمكانية إرسال الملفات الكبيرة التي عادة ما تكون أكبر من أن يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني مثل جداول البيانات أو الصور أو مقاطع الفيديو.

Evernote

بدلاً من استهلاك المزيد من الوقت في استخدام جهاز الحاسوب أو الكمبيوتر الخاص بك بجانب الهاتف، استخدم Evernote للتأكد من إمكانية الوصول إلى ملاحظاتك ومستنداتك بشكل مترابط على جميع الأجهزة. 

يمكن لـ Evernote المزامنة مع جميع الأجهزة سواء كانت iPad أو هاتف ذكي أو كمبيوتر. فقط قم بتنظيم جميع المستندات الخاصة بك باستخدام دفاتر ملاحظات افتراضية واجعل الأجهزة على اتصال دائم بالإنترنت، وسوف تتمكن حينها من تبادل الملفات بين الأجهزة وكتابة الملاحظات وحتى إجراء المكالمات من جهاز لآخر.

Trello

يعد Trello من أكثر الأنظمة الفعالة لإدارة المشاريع خصوصاً أنه يجعل التعاون أسهل وأسرع. باستخدام لوحات Trello، يمكنك إنشاء القوائم وتعيين المهام لأعضاء الفريق ورسم تقدم فريقك من خلال إنشاء تواريخ تسليم محددة ووضع علامات الإنجاز عليها بمجرد الإنتهاء منها أو التقدم بها. 

من المميز بـ Trello، عدم وجود قيود على الأعضاء. و هو تطبيق مجاني لذا يمكنك استخدامه على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي وبمجرد تحديث العمل عليه سوف يظهر التحديث بجميع الأجهزة وعند أفراد العمل الموجودين على نفس اللوحة. 

وإذا كنت ترغب في الاندماج مع Evernote و MailChimp و Google Drive و Dropbox وأدوات أخرى، يتوفر خيار درجة رجال الأعمال مقابل رسوم شهرية قدرها 9.99 دولارًا لكل مستخدم.

Slack

الاتصال السريع والبسيط ضروري. خاصة عند العمل عن بعد، فلا يمكنك الرجوع إلى مكتب شخص ما لطرح سؤال أو مشاركة مستند، تحتاج إل اداة ذكية لتحل محل تلك التفاعلات، هذا هو السبب في أن Slack أداة تستحق التجربة.

يمكنك تثبيته على سطح المكتب أو الهاتف وإرسال الدردشات المباشرة إلى أعضاء فريق معينين، وحتى إنشاء قنوات محددة لفرق مختلفة للتعاون مع مرور الوقت. 

ولا داعي للقلق إذا كنت بحاجة إلى بعض الوقت للتركيز، فيمكنك دائمًا ضبط إشعاراتك على الغفوة أو حتى توصيله بتطبيق تقويم لنقل حالتك تلقائيًا أثناء الاجتماعات أو عندما تعمل بجد.