أيهما أهمّ: اكتساب عملاء جدد .. أم كسب ودّ العملاء الحاليين؟

يعتبر عملاؤك السابقون رصيدًا ضخماً لأعمالك، خاصة في أوقات الكساد أو الظروف  التي يصعب فيها الحصول على عملاء جدد. لذا فمن المهم جداً الحفاظ على علاقة قوية مع عملائك السابقين والحاليين حتى يظلوا مخلصين لعملك و تضمن بذلك تطور خدماتك و تحسينها بشكل مستمر للحفاظ عليهم.

إن العديد من الشركات الصغيرة تنفق معظم أموالها التسويقية على إيجاد عملاء جدد بدلاً من رعاية العملاء الذين تملكهم بالفعل، إنه صراع مستمر عندما تفكر في أهداف تجارتك. بالنسبة للعديد من أصحاب الأعمال، فإن الحقائق الثابتة تستحق أكثر من الافتراضات، أي كما يقول المثل عصفور في اليد أفضل من خمسة على الشجرة. وبغض النظر عن أي من الرأيين، وقبل أن تطلق الأحكام، انظر إلى الإحصائيات القادمة أولاً. 

  • يمكن أن يكلف الحصول على عميل جديد خمسة أضعاف تكلفة الاحتفاظ بعميل حالي.
  • تؤدي الزيادة في الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 5٪ إلى زيادة في الأرباح بنسبة 25 – 95٪.
  • معدل نجاح البيع لعميل لديك بالفعل هو 60-70٪، بينما معدل نجاح البيع لعميل جديد يتراوح بين 5-20٪.

إذن، فمن الواضح أن هناك اتجاه للتركيز أكثر على العملاء الحاليين، بدلاً من ملاحقة عملاء جدد.  وجدت إحدى دراسات التسويق المعروفة، أن العملاء المخلصين من المرجح أن يعيدوا الشراء بمقدار 5 أضعاف العملاء الآخرين، علاوة على ارتفاع نسبة تجربة العروض الجديدة بمقدار 4 أضعاف.

هل بدأت عينك في اللمعان تجاه تطبيق أفضل طرق الاحتفاظ بالعملاء الحاليين؟ إليك بعض النصائح!

  1. ابقى على اتصال مع قاعدة عملائك الحالية.
  2. حاول تذكير عملائك بالأحداث القادمة والنصائح و الاحداث و البرامج الموسمية.
  3. احتفظ بمظهر احترافي طوال الطريق.
  4. اغتنم الفرص و المناسبات للتواصل مع العملاء الذين لم تتحدث معهم منذ سنوات.
  5. احصل على المزيد من التقييمات من عملائك الحاليين.

إحصائياً  فإن  العميل الحالي له قيمة أكبر من العميل الجديد، كما أن الاحتفاظ بعميل حالي يعتبر أقل تكلفة بكثير من الحصول على عميل جديد. هذا لا يعني أننا لا يجب أن نخرج ونكتسب عملاء جدد، ولكن إذا استطعنا الاحتفاظ بنسبة أكبر من هؤلاء العملاء لوقت أطول، فإننا نبني أساس عائدات يكون أكثر ربحية ويمكن التنبؤ به.

لا تسعد كثيراً، فهناك إحصائية مقلقة حول العميل الحالي، وفقًا لأحد الدراسات التسويقية فإن 60-80٪ من العملاء الذين يصفون أنفسهم بأنهم راضون، لا يعودون للقيام بمزيد من الأعمال مع الشركة التي رضوا عنها في البداية. 

لكن كيف يحدث ذلك؟ غالبًا ما يكون بسبب نقص الاتصال. 

رضا العملاء وولائهم لا يعنيان شيئًا إذا كنت لا تستطيع أن تحتفظ بالعملاء عن طريق التواصل المستمر معهم. العملاء لديهم الكثير من الخيارات المختلفة، ومع ذلك، مع التقدم التكنولوجي لم يعد هناك أي سبب يمنع الشركات من إقامة علاقة شخصية فردية مع كل عميل تخدمه.

هدف الاتصال الشخصي لا يمثل مشكلة مع خمسة عملاء، لكن ماذا لو كان لدى شركتك المئات؟ كيف يمكنك البقاء على اتصال مع كل شخص بطريقة حقيقية وذات مغزى؟ التكنولوجيا اوجدت الحلول بالطبع. 

فمثلاً نقدم لك في علامه أدوات ذكية و احترافية تساعدك على التواصل المستمر مع قاعدة عملاء كبيرة ومشاركة آخر الأخبار معهم، والتفاعل مع تعليقاتهم.

كيف تنجح في تكوين علاقات قوية مع العملاء؟؟ 

اجعل رسائلك شخصية للعملاء، باستخدام الاسم الأول وإبراز شيء مميز عنهم مع كل اتصال لكي تستمر المعاملات التجارية في السنوات القادمة. من المهم أن يتم التواصل شخصيًا مع كل عميل لأنه مع التقدم التكنولوجي وزيادة الضغوط التنافسية، إذا لم تقم بالتواصل، فمن المحتمل أن شخصاً آخر سيفعل ذلك.

تذكر أن لكل عمل استراتيجية نمو. إن كنت في بداية الطريق بالطبع سوف تهتم باكتساب أكبر قدر من العملاء الجدد، لكن يجب أن تعي جيداً أن الاستمرار في فعل تلك العملية وتجاهل العملاء الحاليين ليس بالأمر الجيد. وتمامًا كما يقول المثل عندما يختص الامر بالمال، ليس مقدار ما تجنيه هو الاهم بل مقدار ما تحتفظ به. الأمر نفسه ينطبق على قاعدة عملائك، يمكن أن يكلفك الأمر حوالي 6 إلى 7 مرات أكثر لإكتساب عملاء جدد مما يكلفك الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، لهذا سوف تكون دائماً بحاجة إلى استراتيجية قائمة لضمان تحول كل الجهد الذي استثمرته إلى علاقة طويلة ومخلصة.

في كثير من الأحيان نكتسب العميل ثم نفترض فقط أنه سعيد وسيظل عميلاً مخلصاً. لكن في سوق العمل حيث يكون للعملاء اختيارات متعددة، سوف يحاول منافسيك دائماً كسب قاعدة عملائك. 

لهذا من الأفضل أن تعمل بنشاط لتلبية احتياجات عملائك وإسعادهم وتحقيق رضاهم، ففي اقتصاد اليوم، يعتمد نمو عملك على قدرتك على توسيع علاقاتك الحالية بقدر ما يعتمد على العثور على علاقات جديدة والفوز بها، يجب أن تكون قادرًا على القيام بالأمرين معًا.

توفر لك علامه جميع الأدوات التي تضمن لك السير في الطريقين بشكل متوازي، يمكنك الاحتفاظ بعملائك الحاليين من خلال استخدام أدوات التواصل، وأيضاً الوصول إلى عملاء جدد من خلال قاعدة الجماهير العربصة التي يمنحها تطبيق علامه و مزايا الترويج و التعريف الهائلة لعلامه اعمال. سجل الآن واحصل على كل ذلك وأكثر بأقل الرسوم.